SHARE

يصوت مجلس الشورى في جلسته  القادمة ” 46″ التي يعقدها يوم الاثنين من الاسبوع الجاري في الرياض  على مجموعة من التوصيات المقدمة من اللجنة الصحية والمتعلقة بتقرير الأداء السنوي الخاص بوزارة الصحة السعودية  للعام المالي 1436/1437 هجري ـ    حول ما أبداه الأعضاء من اقتراحات وملاحظات  أثناء مناقشة التقرير في الجلسة الاخيرة . ومن أبرز التوصيات التي تم تقديمها من قبل ” لجنة المطالبة” هو قيام وزارة الصحة بالتعاون و التنسيق مع الجهات ذات الاختلاص و العلاقة من أجل إنجاز مشروع الملف الصحي خلال سقف زمني يتم تحديده مسبقاً ،و طالبت اللجنة ايضاً بالإسراع في تشغيل المستشفيات  والمراكز الصحية التي تم الانتهاء من إنشائها مؤخراً الى جانب طرح فكرة تشغيل المستشفيات التي اقتربت على الانتهاء و العمل على توفير ما تحتاجه من موارد مالية . وكما سيناقش المجلس في في نفس الجلسة التي ستعقد يوم الاثنين,  التقرير الصادر من لجنة  ” المياه , البيئة و الزراعة ”  و البحث في التقرير السنوي لللجنة العامة للأرصاد وحماية البيئة خلال العام المالي 1436/1437 هجري ، اضافة الى تقارير لجان الثقافة , الآثار , السياحة و الاعلام الصادرة من مكتبة الملك فهد للعام المالي 1436/1437ه هجري.

من جهة اخرى من المفترض أن يصوت المجلس  عقب  الاستماع الى  وجهات  نظر لجنة الاقتصاد والطاقة في ما يتعلق ما أبداه الأعضاء من مقترحات و آراء  خلال مناقشة التقرير السنوي الخاص بوزارة  الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة الخاص بالعام المالي 1436/1437, وعلى مجموعة اخرى من التوصيات التي قدمتها اللجان.

الجلسة السابعة و الاربعين يوم الثلاثاء

 يوم الثلاثاء ستعقد الجلسة ال 47 لمجلس الشورى السعودي, يناقش فيها المجلس  التقارير الصادرة من اللجنة الصحية والمتعلقة  بمشروع صحي جديد يتمحور حول إنشاء نظام الوقاية من متلازمة  المناعية المكتسبة ( او ما يطلق عليه الايدز) ,  إضافة الى البحث في حقوق المصابين بهذا المرض,  وواجباتهم تجاه الغير مصابين لحمايتهم ووقايتهم ,  وذلك استناداً بالبند رقم “17”  من أنظمة مجلس الشورى السعودي .

 بعد ذلك سوف يستمع اعضاء المجلس إلى  وجهات  النظر  المقدمة من لجنة الشؤون الإسلامية والشؤون القضائية فيما يخص الملاحظات و الاقتراحات المقدمة من لجنة الثقافة , السياحة و الآثار والخاصة بتقريرها السنوي للعام المالي 1435/1436 هجري , إضافة الى التقارير الخاصة بوزارة الاتصالات و المعلومات. واخيراً  سوف يصوت المجلس على مشروع إقامة  نظام موحد لحماية المستهلك على الصعيد الاقليمي  في دول مجلس التعاون الخليجي لكن بعد الاستماع الى رأي لجنة وزارة الاقتصاد السعودية.

 جلسة المجلس ال “48” في يوم الأربعاء

  تناقش الجلسة يوم الأربعاء, تقارير لجنة الإدارة والموارد البشرية  في المملكة و المتعلقة بإجراء التعديلات المقترحة على أنظمة الخدمة المدنية و الخدمات المقدمة للمواطنين . وستشمتل الجلسة ايضاً على مناقشة تقارير اللجنة الاقتصادية و لجنة الطاقة فيما يخص تقريرها السنوي في برنامج ” كفالة مويلات المنشآت و المؤسسات الصغيرة” للعام المالي 1436/1437 هجري. اضافة الى مناقشة المجلس لبعض المبادرات المقدمة في مجالات تشجيع المشاريع النسائية.